ريادة أعمال

كيف تبني متجرًا إلكترونيًا ناجحًا من الصفر؟

بناء متجر إلكتروني ليس عملية سهلة، لذا نقدم لك دليلًا علميًا يعد حجر الأساس وخارطة الطريق لبناء متجر ناجح، ونصائح إضافية تساعدك في إدارة عملك بفاعلية.

future صورة تعبيرية: كيف تبني متجر إلكتروني ناجح؟

9.05 مليار دولار هي القيمة المتوقعة لسوق التجارة الإلكترونية في مصر خلال العام 2024. تؤكد هذه الإحصاءات الفرص السانحة للراغبين في دخول هذا السوق وإنشاء متاجرهم الإلكترونية، ولكن بالطبع يوجد العديد من الخطوات اللازم تنفيذها لبناء متجر إلكتروني ناجح. في هذا المقال سنقدم لك دليلًا عمليًا يتكون من سبع خطوات، تناقش كل خطوة نقطة أساسية في بناء المتجر، مع مجموعة نصائح عملية في النهاية.

الخطوة الأولى: في البدء كانت الفكرة

إذا كان متجرك قائمًا في أرض الواقع، فقد لا تحتاج كثيرًا إلى التوقف والتفكير في هذه الجزئية، أما إذا كنت تنشئ متجرك الإلكتروني من الصفر، فالفكرة هي الخطوة الأولى والمؤسِّسة للرحلة. إليك أهم النصائح لاختيار فكرة متجرك:

  1. خبراتك ومهاراتك: مورد مهم يمكنك الاعتماد عليه لاختيار الفكرة، فكلما كانت لديك خبرة واسعة فيما تفعله، زادت فرص نجاحك في تنفيذها بأعلى جودة ممكنة.
  2. تحليل الاحتياج: يخلق احتياج المستخدمين فرصًا لتطوير العديد من الأفكار، فمن خلال دراسة احتياجهم ستفهم التحديات التي تواجههم، ويمكنك استغلال ذلك في تطوير حل يناسب أحد هذه الاحتياجات.
  3. دراسة السوق: تساعدك دراسة السوق جيدًا على الخروج بأفكار مختلفة يمكنك استغلالها لبناء متجرك، حيث يمكنك متابعة التقارير والاتجاهات الجديدة في السوق وغيرها، وخلق فكرة قابلة للتنفيذ من الرؤى التي تحصل عليها من الدراسة.
  4. استشارة الخبراء: أخيرًا، يمكنك سؤال الخبراء في مجال التجارة الإلكترونية عن رؤيتهم للسوق، ومعرفة اقتراحاتهم لفكرة مناسبة يمكن تنفيذها، وتصوراتهم المستقبلية لهذه الفكرة وفرص نجاحها في السوق.

الخطوة الثانية: تحديد نموذج العمل

يحدد نموذج العمل الطريقة التي يعمل بها متجرك، والقيمة التي يضيفها إلى جمهورك، والطريقة التي يحقق بها الأرباح والإيرادات، لذلك فهي خطوة مهمة في تأسيس متجرك الإلكتروني. من أهم التفاصيل التي تحتاج للاهتمام بها في نموذج عمل متجرك:

نموذج العمل: B2B أم B2C؟

يمكننا تقسيم نموذج العمل إلى نوعين أساسيين، يمكن اختيار أحدهما أو الجمع بينهما:

  • البيع للأعمال التجارية B2B: تعني بيع المنتجات أو الخدمات إلى الشركات والأعمال التجارية الأخرى. مثلًا، شركة تصنيع متخصصة في بيع قطع غيار السيارات لشركات تصنيع السيارات، أو منصة تبيع برمجيات للشركات لتحسين عملياتها.
  • البيع للمستهلكين B2C: تعني بيع المنتجات والخدمات إلى العميل النهائي مباشرةً. مثلًا متجر يبيع الملابس أو الكتب مباشرةً إلى المستخدمين.

لا تجعل هدفك الدمج بين الاثنين اعتقادًا منك أن ذلك يخلق فرصًا أكبر للربحية، بل حلل كل نموذج والفرص الموجودة به فيما يتعلق بالنمو والربحية وغيرها من العوامل، وفي النهاية خذ قرارك إن كنت ستستهدف أحد النموذجين أو الاثنين معًا.

آلية العمل: تصنيع أم توريد؟

من ناحية أخرى، تفتح التجارة الإلكترونية الباب لآليات عمل مختلفة لاستخدامها، حيث يوجد لدينا النموذج المعتاد، وهو تصنيع المنتجات بنفسك والتحكم في جميع العمليات الخاصة بها، بدءًا من شراء المواد الخام، ومرورًا بجميع عمليات التصنيع، وختامًا إصدار المنتج النهائي وبيعه.

ويوجد لدينا كذلك نموذج آخر يمكن الاعتماد عليه وهو التوريد، يعتمد على أنك لا تشترك في عمليات التصنيع، بل تحصل على المنتجات جاهزة من مصدر أخرى يتولى هو تصنيعها، ويكون دورك الأساسي هو تسويق وبيع المنتجات إلى المستخدمين.

يعتمد اختيار آلية العمل المناسبة على احتياجاتك وما يوافق أولوياتك، فبينما يمنحك نموذج التوريد تكلفة أقل، فإن نموذج التصنيع يعطيك تحكمًا كاملًا في جودة المنتج.

الخطوة الثالثة: اختيار المنصة المناسبة.. أين متجرك؟

مثلما تحتاج إلى مقر لإنشاء متجرك في أرض الواقع والبيع من خلاله، فأنت أيضًا تحتاج إلى مقر لمتجرك الإلكتروني يدخل إليه العملاء لطلب منتجاتك وشرائها، وهذا المقر يتمثل في المنصة التي تستخدمها لإنشاء المتجر.

لاحظ أنه يوجد العديد من أنواع المنصات؛ لذا لا بد من دراسة كل نوع جيدًا، واختيار النوع الأنسب لخطتك وميزانيتك، فلا يوجد خيار مناسب للجميع، وربما تكون لكل مرحلة من عمر المشروع متطلباتها الخاصة. من أنواع المنصات الأساسية لإنشاء المتاجر الإلكترونية:

  1. المنصات المطورة برمجيًّا من الصفر: في هذا النوع يمكنك تصميم متجرك برمجيًّا من الصفر، ويمكنك التحكم في جميع التفاصيل وتنفيذ تصور المتجر كما تريد.
  2. منصات التجارة الإلكترونية المستضيفة: منصات توفر لك حلولًا متكاملة لإنشاء متجرك الإلكتروني، وفي ذلك النطاق والاستضافة والتصميم والدفع وغيرها، وذلك في مقابل الاشتراك في المنصة عبر واحدة من خطط أسعارها. من أمثلة هذه المنصات شوبيفاي وزِد وويلت.
  3. التجارة الإلكترونية مفتوحة المصدر: تعتمد هذه المنصات على استخدام البرمجيات مفتوحة المصدر، حيث يمكنك بناء متجرك وتخصيصه حسب احتياجاتك. من أمثلة هذه المنصات إضافة ووكوميرس المرتبطة بالووردبريس.
  4. السوق الإلكترونية: بدلًا من إنشاء منصة خاصة بك، يمكنك الانضمام إلى سوق إلكتروني موجود فعلًا، مثل أمازون وجوميا، وبيع منتجاتك داخل المنصة.
  5. منصات التواصل الاجتماعي: أصبحت بعض منصات التواصل الاجتماعي تتيح إنشاء متجر إلكتروني لبيع المنتجات مباشرةً من خلالها، مثل فيسبوك وانستغرام.

الخطوة الرابعة: الموردون وتوفير المواد الخام أو المنتجات

يساعد اختيار الموردين المناسبين على توفير احتياجات متجرك من المواد الخام أو المنتجات في الوقت المناسب وبالجودة المطلوبة، ولأن عملية اختيار الموردين تتضمن خطوات عديدة، فيمكن لهذه الخطوات مساعدتك على الاختيار المناسب:

1. التخطيط لاحتياجاتك

يعتمد اختيارك للمورد المناسب على تخطيطك جيدًا لاحتياجات المتجر، ولذلك أنت بحاجة إلى:

  • تحديد طبيعة المواد الخام أو المنتجات التي تحتاج إليها في متجرك، فقد تكون بحاجة إلى أنواع مختلفة منها.
  • تحديد الكمية التي تحتاج إليها؛ لأن الكمية ستساعدك على التفاوض لاحقًا عند الاتفاق على الأسعار.
  • سرعة وصول المطلوب إليك، لأن السرعة عنصر مهم، خاصة إذا كان عميلك في المتجر يتوقع الحصول على طلبه بسرعة.

2. جمَّع قائمة بالموردين المحتملين

من المهم ألا يقتصر تعاملك مع مورد واحد فقط، وحتى إذا حدث ذلك، فوجود بدائل أخرى يساعدك في أوقات عدة، مثلًا قد تحتاج إلى موارد ولا يقدر موردك الحالي على توفيرها، أو في حالة حدوث خلاف ستكون لديك بدائل متاحة بالفعل تلجأ إليها.

اجمع قائمة بالموردين المحتملين، مع معلومات عن كل مورد، مثلًا نوعية الموارد التي يمكنه تقديمها، وسرعة تسليمها، والتكلفة، وغيرها من العناصر. بهذا يمكنك المفاضلة بين الموردين واختيار أنسبهم لاحتياجك، والاحتفاظ ببقية الاقتراحات للمستقبل.

3. التواصل الأولي مع الموردين

بعد جمع قائمة الموردين المحتملين، تواصل معهم للحصول على عرض سعر. ناقش معهم جميع التفاصيل التي تهمك، وتفاوض معهم على الأسعار، حتى يكون لديك في النهاية اختيارات حقيقية يمكنك المفاضلة بينها لتحديد اختيارك النهائي.

4. الاتفاق النهائي

بعد اختيار المورد/ الموردين انتقل إلى مرحلة إتمام الاتفاق النهائي، وما يتضمنه ذلك من إجراءات، مثلًا توقيع عقود الاتفاق وبدء عملية التوريد الأولى. قيِّم العملية وشارك ملاحظاتك مع المورد/ الموردين بهدف تحسين التجربة والوصول بها إلى أفضل مستوى بمرور الوقت.

الخطوة الخامسة: التخزين السليم للمنتجات

لا يقتصر الأمر فقط على وجود مكان للتصنيع، لكن أيضًا وجود مكان مناسب للتخزين السليم للمنتجات. لاحظ أن بعض المنتجات قد تكون لها طبيعة خاصة في التخزين، ولهذا حسب احتياجات عمليات تصنيع وبيع منتجاتك، حدد مكان التخزين المناسب.

من المهم أيضًا الحرص على التفكير في حجم العمليات المتوقع، بحيث تضمن أن يسع المخزن احتياجاتك، ولا تنسَ أن يكون الوصول إليه سهلًا، بحيث لا تطول عمليات التسليم من/ إلى المخزن. ليس شرطًا أن تمتلك مخزنًا واحدًا، بل يمكن الاعتماد على أكثر من واحد، مع التأكد من توفر جميع الشروط في المخزن.

كذلك استخدم برنامجًا متخصصًا في إدارة المخزون؛ لأنه سيكون مرجعك لإدارة عملياتك، فتعرف من خلاله أي معلومات تحتاج إليها، مثلًا هل يوجد مخزون حاليًا أم لا؟ والكمية المتوفرة بالضبط، لتتخذ القرارات الصحيحة بشأن شراء موارد جديدة في التوقيت المناسب.

الخطوة السادسة: الشحن.. رحلة المنتج إلى العملاء

الشحن هو ركن أساسي في التجارة الإلكترونية، ولأنه من الصعب على المتاجر تولي عملية الشحن داخليًا لارتفاع التكلفة وتعقد العمليات الخاصة بها وصعوبة التوصيل إلى أماكن مختلفة، فغالبًا تلجأ المتاجر الإلكترونية إلى شركة شحن تتولى مسئولية شحن المنتجات إلى العملاء.

يوجد العديد من شركات الشحن التي يمكنك التعاقد معها، ولأن اختيار الشركة قد يكون أمرًا معقدًا قليلًا، فإليك أهم النصائح لاختيار شركة الشحن المناسبة:

1. اعرف جميع تفاصيل العمل

توجد تفاصيل أساسية تنظم عمل شركات الشحن، منها مثلًا:

  • وقت توصيل المنتجات إلى العملاء أو استرجاعها.
  • أنواع المنتجات التي تشحنها الشركة.
  • سياسة التعويض في حالة حدوث أي تلف.
  • أسلوب التواصل.
  • نظام تتبع الشحنات.

كل هذه التفاصيل مهمة لك، ويجب معرفتها لتقييم شركة الشحن جيدًا.

2. راجع النطاق الجغرافي لتغطية الشركة

تؤكد أغلب الشركات أنها تشحن لك منتجاتك لكل مكان في مصر، وبعضها حتى يشحن المنتجات محليًا ودوليًا.

تأكد أولًا من معرفة النطاق الجغرافي للشركة، وثانيًا تأكد من قوة هذه التغطية، لأن أداء بعض الشركات يتفاوت باختلاف منطقة الشحن، فبعض الشركات مثلًا قد تكون خيارًا مناسبًا للشحن في القاهرة، بينما لا ينطبق الأمر نفسه على الشحن للصعيد.

3. تأكد من قوة الدعم الفني وخدمة العملاء

الدعم الفني للشركة هو المساعد الأول لتمكينك من حل المشكلات، وكثير من مشاكل أصحاب المتاجر الإلكترونية مع شركات الشحن سببها هو ضعف الدعم الفني وخدمة العملاء في الشركة، وأنهم لا يقدمون حلولًا للمشكلات التي يواجهونها.

لذلك تأكد من معرفتك بمستوى قوة الدعم الفني للشركة، ولا تخدعك الوعود التي تقدمها الشركات عند بدء التعاقد.

4. اسأل عن تجارب الآخرين

لا تكتفِ بما جمعته من معلومات، بل اهتم أيضًا بمعرفة تجارب حقيقية لعملاء آخرين، فهي أداة قوية لتقييم الشركة والتأكد من صدق وعودها. ليس شرطًا أن تتخذ قرارك بناءً على هذه التجارب، لكن بالطبع ضعها في الحسبان كعامل مهم للتقييم.

5. تعاقد مع أكثر من شركة

من الجيد ألا تكتفِ بشحن منتجاتك مع شركة واحدة فقط، بل تعاقد مع أكثر من شركة إذا كان ذلك متاحًا، لأن ذلك سيضمن لك استمرارية عمليات متجرك دائمًا، واحرص قدر الإمكان على اختيار شركات مختلفة مميزة في أكثر من نطاق جغرافي، بذلك تضمن جودة الشحن إلى جميع الأماكن التي تستهدفها في متجرك.

الخطوة السابعة: مليونير مليونير.. جمَّع الأموال من العملاء

نختتم خطوات التأسيس بالجزء الأهم وهو كيفية جمع الأموال من العملاء، لأنه بعكس الشراء من المتاجر التقليدية التي تعتمد على خيار أساسي هو الدفع عند الشراء، فالمتاجر الإلكترونية تحتاج إلى خيارات متنوعة، سواء في الشراء قبل أو عند الاستلام.

احرص على توفير خيارات متنوعة للدفع، لا سيما تلك الخيارات التي يستخدمها عملاؤك باستمرار، ومن أهم هذه الخيارات:

  • الدفع نقدًا عند استلام المنتج.
  • الدفع المسبق بواسطة: تحويل بنكي مباشر - كارت بنكي - محفظة إلكترونية - إنستا باي.
  • خدمات الدفع مثل فوري.

إذا وجدت هذه العملية مرهقة وتصعب عليك إدارة عملياتك، فيمكنك التعاقد مع بوابة دفع متخصصة تتولى مسئولية الدفع والتعاقد مع الخيارات المختلفة للدفع التي أشرنا إليه. قارن بين بوابات الدفع من حيث:

  • خيارات الدفع المتاحة.
  • رسوم التحويل التي تحصل عليها البوابة.
  • دورية تحويل الأموال إليك.
  • الأمان والحماية في بوابة الدفع والحفاظ على بيانات العملاء.
  • قوة الدعم الفني.

ومثلما هو الحال في اختيار شركة الشحن، فاستعِن بتجارب الآخرين لتقييم بوابة الدفع قبل اختيارها، لضمان جودة الخدمة قدر الإمكان.

7 نصائح مهمة لبناء متجرك الإلكتروني

تركز الخطوات السبع الماضية على أهم أساسيات بناء المتجر الإلكتروني، ونلحقها هنا بمجموعة نصائح أساسية ستساعدك على تحقيق النجاح في بناء متجرك الإلكتروني.

1. اختر المنصة الأنسب لاحتياجاتك

يتساءل أصحاب المتاجر دائمًا عن أي المنصات أنسب لبناء متجرهم، ولأن الخيارات متنوعة تكون الإجابات كذلك أيضًا، ويجد السائل نفسه في حيرة. في الحقيقة عليك أن تعرف أولًا أنه لا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع، ولا يوجد خيار مثالي، كل خيار له مميزات وعيوب، وبالتالي لا تختَر فقط بناءً على ترشيحات الآخرين.

ادمج بين حاضرك ومستقبلك في الاختيار، بمعنى ابدأ بما يناسب وضعك الآن، وضع في الحسبان ما سيأتي لاحقًا. فكر في حجم العمل المتوقع والميزانية المتاحة لديك، واختر المنصة التي تتفق مع هذه العناصر، ومع الوقت طور على المنصة لاستيعاب التطور والنمو في العمل.

2. تعلم من التجارب الرائدة في سوق التجارة الإلكترونية

حسب تقرير شركة Mordor Intelligence المتخصصة في دراسات السوق، فإن اللاعبين الأساسيين في سوق التجارة الإلكترونية في مصر: أمازون، العربي، بي تك، أل سي وايكيكي. يمكنك الاستفادة من هذه المعلومة ودراسة هذه التجارب الرائدة للتعلم منها.

وهنا لا نقصد محاولة بناء منصة مشابهة كليًا، لكن سيفيدك كثيرًا دراسة هذه المنصات لمعرفة لماذا تستقطب الجمهور، مثلًا كيفية ترويجها للمنتجات والعروض التي تقدمها للجمهور وغيرها من العوامل. ستمنحك هذه التجارب رؤى متنوعة تستفيد منها في بناء متجرك.

3. ادرس السوق جيدًا

وجود فكرة ما تعتقد أنها ناجحة لا يكفي للنجاح؛ إذ تشير الإحصاءات أن 42% من المشروعات الناشئة تفشل لأنها تقدم منتجًا لا أحد يحتاج إليه في السوق، وهي النسبة الأكبر.

لذا، قبل المضي قدمًا في تنفيذ فكرتك، ادرس السوق جيدًا والاتجاهات الجديدة به، سيمكنك ذلك من معرفة وجود احتياج حقيقي لفكرتك أو لا، وسيمنحك أيضًا معلومات ورؤى يمكنك الاستفادة منها في بناء متجرك.

ركز على تحليل المنافسين في مجال عملك، اعرف الكيفية التي استخدموها في بناء المنصة الخاصة بهم، وحلل طريقة تصميم تجربة المستخدم لديهم في المنصة، واجمع معلومات عن المنتجات التي يبيعونها، باختصار اجمع كل البيانات التي تفيدك لبناء متجرك.

4. اختبر فكرتك قبل البدء أو التوسع

في نهاية التسعينيات من القرن الماضي فكَّر نيك سوينمورن في عمل منصة تضم مجموعة من بائعي الأحذية الموجودين في أرض الواقع. لم يكن نيك متأكدًا من نجاح الفكرة، لأنه على الرغم من إقبال الناس على شراء المنتجات أونلاين وقتها، لكنه لم يعرف هل سينطبق الأمر على الأحذية أو لا، لا سيما وأن المستخدم لم تسنح له فرصة قياس أو تجربة الحذاء قبل شرائه.

لذلك، بدلًا من بناء المنصة وإنفاق العديد من الأموال، قرر نيك البدء بطريقة مختلفة، حيث صمم موقعًا بسيطًا ليستخدمه في البيع وخدمة العملاء، وبدلًا من شراء الأحذية أو التعاقد مع البائعين، التقط مجموعة صور للأحذية التي يفضلها من بائعين محليين في بلدته، وعرضها على الموقع مع معلومات عنها، مثل المقاسات المتوفرة والألوان وغيرها.

وعندما يقرر أحد المستخدمين شراء حذاء ما، يذهب نيك إلى المتجر ويشتري الحذاء ثم يشحنه إلى المستخدم. واستمر في فعل هذه المهام بمفرده، وفي النهاية عندما انتهى من اختبار فكرته، وتأكد من وجود فرصة لنجاحها، بدأ في تنفيذ عمله بالصورة التي خطط لها من البداية.

الشركة التي نتحدث عنها هي شركة Zappos التي استحوذت عليها أمازون بعد عشر سنوات من تأسيسها بقيمة 1.2 مليار دولار. وما فعله نيك هو أحد الأمثلة المقصودة لمسألة اختبار الفكرة قبل بناء المتجر الإلكتروني والتوسع في تنفيذ فكرته.

عندما تبدأ من الجيد أن تركز على اختبار فكرتك أولًا قبل التوسع في تنفيذها، فهذا يساعدك على التأكد من جودة الفكرة فعلًا وإقبال المستخدمين عليها، ويقلل من خطر فشل الفكرة، فحتى إذا لم تنجح، فأنت لم تخسر الكثير في التنفيذ.

5. ركز على تجربة المستخدم في المنصة

لا يقتصر بناء المتجر الإلكتروني على جوانب التطوير البرمجية فقط، لكن أيضًا يوجد جانب مهم يؤثر على نجاح المنصة وهو تجربة المستخدم. يوجد العديد من النقاط التي يمكنك التركيز عليها لبناء تجربة مستخدم احترافية كالآتي:

  • تأكد من تجاوب المنصة مع الشاشات المختلفة، وسهولة تصفحها عبر الهاتف المحمول.
  • اكتب وصف المنتجات باحترافية بما يتوافق مع معايير تحسين محركات البحث.
  • صمِّم المنصة لتكون سهلة في التصفح، ويمكن للمستخدم الوصول إلى الصفحات التي يريدها بسهولة.
  • استخدم صورًا احترافية لعرض منتجاتك في المنصة.
  • ضمِّن آراء العملاء وتقييماتهم وتجاربهم ضمن صفحات المنتجات.
  • أخيرًا، لا تدع كل ذلك يؤثر على سرعة تحميل المنصة، لأن سرعة التحميل قد تُفقدك الزائر دون أن يرى أي شيء في المنصة، فاستثمر في إبقائها سريعة دائمًا.

6. استثمر في فريق عمل قوي لمتجرك

فريق العمل الناجح هو الأساس الذي يقود بناء متجرك الإلكتروني، لأنك إذا استثمرت فقط في الجانب التقني لبناء المنصة، والتعاقدات مع مقدمي خدمات الشحن والدفع والتوريد، فأنت قد بنيت متجرًا قويًا من ناحية التقنية والعمليات، لكن هذا ليس شرطًا للنجاح والاستمرارية، بل هذه الأمور تعتمد بالأساس على فريق العمل.

لذا، استثمر في فريق عمل قوي لمتجرك، وتأكد من وجود الوظائف الأساسية التي يحتاجها متجرك، مثل: متابعة العمليات اليومية، التسويق والمبيعات، خدمة العملاء. وقدم دعمًا مستمرًّا لهم في أداء أعمالهم، ووفر لهم ما يحتاجونه لتقديم أفضل أداء.

7. استفِد من الأدوات والبرمجيات المتخصصة

يوجد العديد من الأدوات المتخصصة التي يمكنك استخدامها في متجرك، مثل: أدوات وبرمجيات إدارة العلاقات مع العملاء، متابعة المخزون، التسويق والمبيعات، وهذه الأدوات تمنحك كفاءة في أداء مهامك، وتساعد فريق عملك على إنجاز المطلوب منه بفاعلية، إلى جانب أنها قد تكون حلًا لتقليل التكاليف.

احرص على تحليل احتياجات العمل، وكذلك سؤال الفريق عن الأدوات التي يرون أنها تناسب احتياجاتهم، واعمل على توفيرها وتخصيص جزء من ميزانيتك لها. ولا تنظر إليها على أنها تكلفة يدفعها متجرك، بل هي استثمار يعزز من نجاحه.

ختامًا، ندرك بالطبع أن بناء المتجر الإلكتروني ليس عملية سهلة، لذلك تعد هذه الخطوات السبعة بمثابة حجر الأساس وخارطة الطريق لبناء متجر إلكتروني ناجح، كل ما عليك فعله هو تنفيذ كل خطوة بكفاءة، واتباع النصائح الإضافية لمساعدتك على إدارة عملك بفاعلية.

# تقنية # ريادة أعمال # تجارة إلكترونية

دليلك إلى بناء عرض احترافي Pitch Deck لشركتك الناشئة
أشهر 10 نماذج أعمال للشركات الناشئة
«هزيمة الآلة»: إعادة تقييم دور الفرد في حرب غزة

ريادة أعمال